البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات
بحث في الشعراء
القصائد
قائمة القصائد
مناسبة القصيدة : ثيابي اكفاني ورمسي منزلي


اللزومية الثامنة والثلاثون بعد المائتين حسب نشرة نديم عدي واللزومية السابعة والثلاثون بعد المائتين بباقي النشرات: وهي من لزومياته في وعظ نفسه (وهي اللزومية الثانية بقافية الثاء/ عدد أبياتها 5) وهي ثاني لزومية بقافية الثاء بنشرة نديم، وأول لزومية بقافية الثاء بباقي النشرات. وهي إحدى اللزوميات التي اختارها وشرحها البطليوسي رقم -17- تحقيق الدكتور حامد عبد المجيد ص112 (بحر الطويل) ثيابي أكفاني: وقال أيضاً في الثاء المضمومة مع العين (الصواب أن يقال: مع العين الساكنة): ص304 شرح نَديم عَدِي_ ج1/دار طلاس للدراسات/ط2. (وانظر ما حكيناه عن قافية الثاء في دواوين الشعراء منذ الجاهلية وحتى عصر أبي العلاء في مقدمة اللزومية 237 مطلعها: أَيا جَسَدي لا تَجزَعَنَّ مِنَ البِلى=إِذا صِرتَ في الغَبراءِ تُحثى وتُنْبَثُ# ******************** سنعتمد في شرح ما تبقى من اللزوميات شرح د. حسين نصار الذي أصدره (مركز تحقيق التراث الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة، مصر 1992م ، عدد الأجزاء (3) عدد الصفحات (1397) تحقيق سيدة حامد، منير المدني، زينب القوصي، وفاء الأعصر إشراف ومراجعة الدكتور حسين نصار) مع إضافة شرح أمين عبد العزيز الخانجي (طبعة مكتبة الخانجي، القاهرة بمقدمة الأستاذ كامل كيلاني، ومراعاة الرموز (هـ) هامش النسخة الهندية، و(م هـ ) متن الهندية، و(م) شرح النسخة المصرية. وكذلك شرح عزيز أفندي زند مدير جريدة المحروسة ومحررها طبع بمطبعة المحروسة بمصر سنة 1891م، آخذين بعين الاعتبار المحافظة على ما وصلنا من شرح البطليوسي وكنا قد اعتمدنا سابقا نشرة د طه حسين وإبراهيم الأبياري حتى اللزومية ٧٥ وهي آخر ما نشر من شرحهما للزوميات ((ورأينا اعتبارا من اللزومية 113 أن نلم ببعض ما انفرد به الشيخ أحمد بن إسماعيل الفحماوي (ت 1307هـ) في نسخه وهو وراق متأخر كان يتعيش بنسخ اللزوميات وبيعها. وتعج نسخة الفحماوي هذه بحواش وتعليقات نقلها الدكتور حسين نصار برمتها في نشرته في كل شروحه سواء أشار إلى ذلك أم لا ولا ندري كيف نلتمس له العذر على أنه لم يصرح في المقدمة أنه اعتمد نسخة الفحماوي بل لم يذكر نسخة الفحماوي في كل مقدمته ولا تفسير لذلك سوى الفوضى التي خلفتها أقلام فريق العمل الذي كان يشرف عليه وقد استنفد الفحماوي خياله الفني في ابتكار صور حواشيه فهذه بصورة زورق وأخرى في هيئة جمل قاعد وأخرى صور أمواج أو سارية قامت على هامش الصفحة وتضمنت شروح كل الأبيات مضفورة كضفائر السواري ونأمل أن نجد فرصة لاحقا لإعادة نشرها في موقعنا ' بحيث تكون كل صفحة في مكانها من اللزوميات وكل ما يذكره نصار في شرحه للأبيات هو كلام الفحماوي والحق أن يرد الحق إلى أهله. وذكره أحمد تيمور باشا في كتابه عن ابي العلاء فقال أثناء تعريفه باللزوميات: "وكان الأديب الفاضل الشيخ أحمد الفحماوي النابلسي، نزيل مصر رحمه الله تعالى، مشتهِرًا بكتابة نسخ من هذا الكتاب، يتحرى فيها الصحة، ويطرزها بالحواشي المفيدة، ثم يبيع النسخة بعشرين دينارًا مصريًّا، فيتنافس في اقتنائها أعيان مصر وسراتها، وعندي منها نسختان" انتهى كلام تيمور باشا وفي أخبار الفحماوي أنه قام بطبع اللزوميات لأول مرة في مصر على الحجر في مطبعة كاستلي التي كان يعمل فيها وهي أشهر مطبعة وقتها بعد مطبعة بولاق (ولم نتوصل حتى الآن إلى هذه الطبعة ولا نعرف تاريخها) والنسخة التي سنعتمدها هي النسخة التي تحتفظ بها دار الكتب المصرية برقم 72 شعر تيمور وتقع في 448 ورقة.)) ونشير اعتبارا من اللزومية 391 إلى ما حكيناه في مقدمة اللزومية 390 عن اكتشاف نسخة من ديوان ابن حزم تضمنت قطعة من لزوميات أبي العلاء وقع فيها خلاف في ألفاظ كثيرة وزيادة على أبيات اللزوميات وكلها تنحصر في حرفي الدال والراء ( والله الموفق). أما عن شهرة أبيات هذه اللزومية فلم نقف على ذكر لبيت من أبياتها فيما رجعنا إليه من المصادر. سوى أنها إحدى اللزوميات التي شرحها البطليوسي وسيأتي في آخر نشرتنا للزوميات باب نخصصه لما انفرد البطليوسي بروايته وشرحه من اللزوميات مما لم يرد في نسخ اللزوميات التي اعتمدها شراح اللزوميات المطبوعة ووردت الأبيات (2،3،4) في مآخذ ابن العربي على البطليوسي ورد البطليوسي عليه في كتاب " الانتصار ممن عدل عن الاستبصار" تحقيق الدكتور حامد عبد المجيد ص 3 قال ابن السِّيد البطليوسي (444ـ521هـ ): ورأيناك لك - أبقاك الله - تصحيفا طريفا في قول المعري: تَحلَّىْ بأسنَى الحَلي واجتَلِبي الغنى= فأفضلُ من أمثالكِ النَفرُ الشُّعثُ# يَسيرون بالأقدام في سُبل الهُدَى =إلى الله حَزنٌ ما توطَّأنَ أو وَعْثُ# وما في يَدٍ قُلْبٌ، ولا اسؤُقٍ بُراً = ولا مَفرقٍ تاجٌ ولا أُذنٍ رَعثُ# ثم كتبت عليه: "هذا وهم"، وصوابه: "واجتنبى الغنى". وكتبت على الحلي: "الخلق"، وكتبت: المعنى مفهوم وعليه يدل ما بعده وخاصة الثالث من الأبيات. وليس لذكر الخلق واجتناب الغنى مدخل في هذا الشعر. ولا علم كيف قام ببالك أن البيت الثالث يدل على استحالو ذكر التَّحلي بالحلى واجتلاب الغنى في البيت الأول؟ إلا أن تكون توهمت أنه نفى القلب و"البرى" والتاج والعرث عن المرأة المخاطبة، وليس كذلك،. وإنما نفى هذه الأصناف من الحلى عن النفر الشعث، وأراد بهم الحجاج فقال: الحجاج الشعث الذين لا يستعملون شيئا من أصناف الحلى زهادةً في الدنيا، وانقطاعا إلى الله - تعالى - أفضلُ منك ومن أمثالك ممن يتحلى بالحلى، ويجتلب أخلاف الغنى، ويظن الفضل في ذلك.


الى صفحة القصيدة »»